الحدث

قيمة الأجر المرجعي للانتساب لصندوق التقاعد للمغتربين

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد جعفر عبدلي أن الحد الأدنى للمغتربين الراغبين في الانتساب إلى الصندوق الوطني للتقاعد، يقدر بـ 54 ألف دينار ما يقارب 350 أورو كحد أدنى، وهو ما يعادل 3 مرات الأجر المرجعي.

وأوضح عبدلي في برنامج ” ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أنه يتعين على المغترب، دفع المبلغ بالعملة الصعبة شريطة أن تكون العملة قابلة للصرف، مشيرا إلى أن الراغب في الانتساب يجب أن يكون مسجلا في الممثليات الدبلوماسية والقنصليات الجزائرية، وغير منتسب إلى منظومة الضمان الاجتماعي في الجزائر.

وأضاف عبدلي أن من شروط الانتساب للنظام الوطني للتقاعد، التمتع بالجنسية الجزائرية وعدم تجاوز سن ال 55 سنة، وأن يمارس المغترب نشاطا مأجورا أو غير مأجور، كما يتعين عليه تقديم شهادة العمل أو السجل التجاري.

وأشار المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد إلى إمكانية انتساب الطلبة الجزائريين للصندوق والاستفادة من الأداءات العينية التي يوفرها الضمان الاجتماعي لهم ولذوي الحقوق، موضحا أن الجالية الأكثر استهدافا بالإجراء، هي تلك التي تتواجد في دول لا توفر للعمال تقاعدا بعد نهاية العمل، كما هو الحال بالنسبة لدول الخليج.

كما كشف عبدلي أن الدفع يكون من خلال البطاقة البنكية بالعملة الصعبة على مستوى بنك التنمية المحلية والبنك الوطني الجزائري، وسيكون بإمكان المغترب في حال الاشتراك لمدة 15 سنة، الاستفادة من تقاعد مقدر بـ 20 ألف دينار كحد أدني، وقد تصل هذه الاستفادة إلى 190 ألف دينار كحد أقصى، مشيرا إلى أن الطلبات تتم معالجتها في ظرف 15 يوما.

من جهة أخرى، قال المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، إن الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية سيتم صبها قبل شهر رمضان المعظم، وتخضع لرزنامة مضبوطة مع مراكز البريد، موضحا أن كل معاشات العمال الأجراء وغير الأجراء ستصب من ال10 إلى ال20 من كل شهر.

وأوضح ذات المسؤول، أن المتقاعدين الذين يتلقون رواتبهم من 21 إلى 26 من الشهر سيتم تقديمها، حيث سيتم صب منحة المتقاعدين الذين يفترض أن يتلقوا رواتبهم في ال21 و22 مارس إلى تاريخ 18 مارس الجاري، أما المستفيدون من صب المعاش في تواريخ 23 و24 من الشهر فسيتم تقديمها إلى 19 مارس الجاري. فيما تم تقديم موعد صب معاشات المستفيدين من التقاعد في 25 و26 من الشهر إلى 20 مارس الجاري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى