حواراتريبورتاج

مدير جامعة الجزائر 1 يتحدث عن ملف الرقمنة، الانجليزية وتمديد الدراسة ليلا

يؤكد مدير جامعة الجزائر 1، البروفيسور فارس مختاري، أن الرقمنة ساهمت في دخول جامعي سلس وبأريحية كاملة مقارنة بالسنوات الماضية.

ويرى مختاري أن إدراج الانجليزية في البرنامج وتكوين الطلبة في الكليات بهذه اللغة سيساهم في جودة التعليم العالي.

ويدافع المتحدث عن قرار تمديد فتح أبواب الجامعة حتى 10 ليلا، كونه يدخل في إطار أن تكون الجامعة مواطنة ومنفتحة على المحيط الذي تعيش فيه.

 

شهدت السنة الجامعية الحالية الاعتماد على الرقمنة ما مدى تأثير هذا الإجراء على سير الدخول الجامعي ؟ 

إن اعتماد الرقمنة ساهم في دخول جامعي سلس وبأريحية كاملة مقارنة بالسنوات الماضية.

كما أن الرقمنة التي انتهجتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ بداية السنة الماضية بإطلاق العديد من المنصات الرقمية وكذلك التسجيل الرقمي 100% بالنسبة للطلبة الجدد حاملي شهادة البكالوريا قضت على كل الطوابير التي كانت تشهدها الجامعة لدفع ملفات التسجيل هذه السنة واصبحت كل معلومات الطالب موجودة على مستوى منصة “بروغراس”.

بمجرد دفع حقوق التسجيل بواسطة البطاقة الذهبية يتم استصدار بطاقته على هاتفه النقال وشهادته المدرسية و يعتبر الطالب بعدها مسجل بشكل نهائي، ليقوم بطبعها على شكل بطاقة مغنطيسية متعددة الاستعمالات حيث تحتوي رقم تسلسلي و شريحة إلكترونية تربط عل مستوى منصة “بروغرس” يستعملها الطالب من أجل الدخول إلى الجامعة بوضعها على قارئ البطاقات الرقمية ليسمح له بالدخول كذلك بالنسبة للنقل الجامعي و الخدمات الجامعية الأخرى كالإواء و الإطعام يعني أنه ستكون هناك مراقبة إليكترونية لجميع الإقامات الجامعية كذلك النقل الجامعي حيث ساهمت الرقمنة من متابعة السائق و الخطوط التي تسلكها الحافلة و بالتالي لا يمكن للسائق بأن يتأخر أو الذهاب بالحافلة قبل انتهاء الخدمة أو سلوك مسلك غير مسموح له به الرقمنة ستوفر حياة طلابية مريحة سواء على مستوى الإقامات أو على مستوى الجامعة في حد ذاتها.

 

 هل من إحصائيات لعدد الطلبة وأهم التخصصات التي تدرس في جامعة الجزائر 1 كونها من أعرق الجامعات ؟

إن جامعة الجزائر 1 هذه السنة استقبلت 9425 طالبا موزعين على 5 كليات؛ كلية الطب كلية الصيدلة وكلية الحقوق، وكلية العلوم وكلية العلوم الإسلامية.

كما أن هذه الدفعة من الطلبة الجدد تميزت بتكوين الطلبة باللغة الإنجليزية كما أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 بخصوص تعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعة كيف ستطبقون هذا القرار ؟

إن برنامج جامعة الجزائر 1 بالنسبة للغة الإنجليزية في كل التخصصات المتعلقة بالعلوم التكنولوجية بأقسامها (قسم الرياضيات، قسم علوم المادة، وقسم علوم الطبيعة والحياة وقسم الإعلام الآلي) هو استقبال الطلبة الجدد بتكوين باللغة الإنجليزية، مما سيسمح للطالب بالانفتاح على العالم بأسره.

وسيساعد في تعزيز المنح المخصصة للطلبة الدوليين واستقبال عدد أكبر منهم حيث سيساهم في مرئية الجامعة الجزائرية وتنويع مشارب الطلبة اللذين تستقبلهم.

كما سيمكن هذا الإجراء من تكوين أستاذ وطالب يمكنه التحدث والكتابة والنشر بالإنجليزية، وبالتالي المساهمة في جودة التعليم العالي.

بالنسبة لقرار إبقاء الجامعة مفتوحة حتى الـ 10 ليلا، كيف سيتم تجسيد هذا القرار ؟

إن المشروع المتعلق بفتح الجامعة إلى غاية 10 ليلاً هو في الحقيقة يدخل في إطار أن تكون الجامعة مواطنة ومنفتحة على المحيط الذي تعيش فيه.

وتمديد وقت فتح الجامعة والعمل فيها سيسمح بالاستفادة من مقرات الجامعة بشكل منطقي، كذلك سيسمح بأن تكون الجامعة منارة للوسط الذي تكون فيه في البداية نحن نسلك هذا الخط بشكل تدريجي بفتح المكتبات المركزية إلى غاية 10 ليلا.

هذا سيسمح لكل المطالعين سواءً من طلبة أو أساتذة للولوج إلى الجامعة حتى في وقت متأخر نسعى كذلك إلى برمجة جميع مناقشات التخرج في مختلف الأطوار أنت تكون في المساء بالنسبة لكلية الحقوق لدينا الكفاءة المهنية للمحاماة التي يتكون فيها العديد من الطلبة اللذين لديهم انشغالات في يومهم بالتالي برمجنا هذا النوع من التكوين من 5 مساء و إلى غاية الـ 10 ليلا وتبقى ابواب الكليات مفتوحة حتى ذلك الوقت بالنسبة إلي حاضنات الأعمال و المؤسسات الناشئة و النوادي العلمية و لكل من يرغب بأن يكون نشاطه في المساء ستمون الجامعة مفتوحة من أجل الإبداع.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى