اقتصاد

مشروع قانون المالية 2023.. شروط جديدة لتوزيع التبغ

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2023، شروطا جديدة لجمع ومعالجة وتوزيغ التبغ على شكل أوراق فيما يخص فضلات المخازن.

وجاء في مشروع قانون المالية لسنة 2023 الذي تحوز “سبق برس” على نسخة منه، أنه لا يحق إلا للشركات التعاونية للمزارعين المنشأة والمعتمدة قانونا وصانعي التبغ شراء التبغ على شكل أوراق من المزارعين سواء فيما يخص تبغ التدخين أو النشق أو المضغ،حسب الوضع الحالي للتشريع الجبائي المنظم لنشاط جمع ومعالجة وتوزيع التبغ على شكل أوراق.

وأشار المشروع إلى أن حصر المتدخلين في إطار ممارسة هذه النشاطات، أدى إلى ظهور متعاملين يزاولون نشاطهم في السوق الموازية، كما أن هذا قد أثر سلبا على المزارعين إذ تواجههم صعوبات في تصريف إنتاجهم.

ويُقترح في المشروع فتح هذا النشاط للمتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ذلك من أجل تدعيم شبكة جمع ومعالجة هذه المواد الأولية وكذا إدماجها في الإطار القانوني لهذا النوع من النشاط، مما يسمح من خلق مناصب شغل جديدة وتحصيل إيرادات إضافية لصالح الخزينة العمومية، كما تضمن من جهة أخرى، تتبع أفضل لعملية إنتاج وتسويق التبغ على شكل أوراق.

وتحقيقا لهذه الغاية، يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2023 إعادة هيكلة أحكام المواد 267،289،290،292،294 و295 من قانون الضرائب غير المباشرة على نحو يسمح بترخيص المتعاملين الراغبين في ممارسة نشاط جمع ومعالجة وتوزيع التبغ على شكل أوراق وهذا كبعا، بعد تقييدهم في السجل التجاري.

وتجدر الإشارة أن هذه الشركات ستكون بعد ترخيصها من طرف إدارة الضرائب خاضعة للإلتزامات المنصوص عليها في قانون الضرائب غير المباشرة.

وستتعلق التعديلات المقترحة بتمديد القواعد المنصوص عليها في قانون الضرائب غير المباشرة لمؤسسات جمع ومعالجة وتوزيع التبغ على شكل أوراق، المطبقة على الشركات التعاونية للمزارعين، حيث تتعلق خصوصا بترخيص حيازة التبغ على شكل أوراق، قواعد نقل التبغ على شكل أوراق، تغليف التبغ على شكل أوراق، تسويق هذه المنتوجات، تدخل مصالح الإدارة الجبائية، المحاسبة حسب المواد المرتبطة بالكميات المخزنة والتخفيضات على الأعباء الممنوحة فيما يخص فضلات المخازن للتبغ.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى