الحدث

أويحيى يطالب فرنسا بالإسراع في تسليم جماجم الشهداء

شدد الوزير الأول أحمد أويحيى عقب توقيعه على 11 اتفاقية شراكة بين فرنسا والجزائر على ضرورة الحل النهائي لملف الذاكرة وإستراجاع الجماجم الشهداء مطالبا فرنسا بإسراع سن القانون الذي يسمح بهذا الإجراء.

واعتبر أويحيى اليوم خلال الندوة الصحفية التي عقدها مع نظيره الفرنسي إدوارد فيليب بعد ختام أشغال الدورة الـ4 للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى أن إصرار الجزائر على موضوع الذاكرة ليس عقبة في علاقات الثنائية بين البلدين، بل حفظ لحقها وتاريخها خاصة بعد تصريح رئيس الفرنسي أمس وابداء موافقته على إعادة جماجم الشهداء التي يرجع تاريخها إلى القرن 19.

أما فيما يخص الأرشيف فقد طالب أويحيى الجانب الجزائري بضرورة الإسراع في ترجمته من أجل استرجاعه .

وأوضح نفس المصدر أن المجالات التي شملت الاتفاقيات هي الصناعة، الثقافة، التعليم العالي، التكوين المهني، الصحة،  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وجاءت في إطار لتعزيز العلاقات الاستثنائية الجزائرية الفرنسية في كل المجالات، كما أعلن عن التحضير لزيارة رسمية سيقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجزائر عقب زيارة المجاملة التي قام بها أمس.

وتجدر الإشارة أن الوزير الأول أحمد أويحيى فاجئ نظيره الفرنسي إدوارد فيليب بالحديث باللغة العربية حيث لم يتمكن الأخير من وضع سماعة الأذن ليتسنى له فهم تصريحات الوزير الأول الجزائري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى