اقتصاد

وزير الفلاحة يعد باستقرار الأسعار قريبا

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني، إن الأسعار ستعرف استقرارا خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة بالنسبة لمادة البطاطا، في انتظار دخول الخضر الموسمية.

وأوضح حمداني في تصريحات إعلامية، أعقبت خرجته لأحد نقاط البيع من “الفلاح للمستهلك”، إن السلطات عمدت لوضع 500 نقطة بيع للخضر واللحوم من أجل كسر الأسعار، معتبرا أن توفير المنتجات من المنتج للمستهلك مباشرة تعد أفضل أسلوب لكسر الأسعار.

وبرر التهاب سعر البطاطا مؤخرا، بالاضطراب الجوي الأخير الذي أعاق عملية الجني، قائلا إن عملية الجني تم مباشرته على مستوى ولايتي مستغانم وسكيكدة هذا الأسبوع، إلا أن الاضطراب الجوي منح فرصة للمضاربين لرفع الأسعار، وهو ما دفع الوصاية للتدخل لضبط السوق وفتح نقاط بيع لا تتعدى 50 دج.

بالمقابل أرجع ويزر الفلاحة ارتفاع سعر الطماطم إلى أنها خارج موسمها، متداركا بالقول إن الأيام المقبلة ستعرف انخفاضا في بعد جني المحصول الموسمي.

من جهة ثانية توعد حمداني المضاربين بالمتابعة القانونية، مضيفا أن “ثقافة المضاربة مع كل موسم عيب وعار، وأكيد السلطات ترافق السوق، وتتابع بعض المضاربين قانونيا”.

أما بخصوص أسعار اللحوم البيضاء فأبرز أنها خاضعة لقانون العرض والطلب، مرجعا ارتفاع الأسعار إلى كثرة الطلب خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان ناهيك عن دور المضاربين، في حين توقع انخفاض الأسعار قريبا، خاصة بعد إلغاء الضريبة على القيمة المضافة على أعلاف الدواجن.

وحدد حمداني سعر 320 دينار للكيلوغرام الواحد من لحم الدجاج كسعر مقبول بالنسبة للمنتج والمستهلك، من أجل إحداث توازن بالشعبة وحفاظ المنتجين على نشاطهم. بالإضافة إلى توفير دواجن مجمدة بـ 280 دينار.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى