اقتصاد

توقيع إتفاقيات تعاون بين الجزائر وروسيا في مجال الفلاحة

ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، يوم الخميس بالعاصمة الروسية موسكو، أشغال الدورة الـ 11 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية للتعاون، مناصفة مع نظيره الروسي ديمتري باتروشاف.

وحسب بيان لوزارة الفلاحة، جملة من اتفاقيات تهدف لزيادة وتنويع مجالات التعاون بما يتجاوب مع أولويات البلدين.

نوه الوزير هنّي في كلمته خلال أشغال هذه الدورة بالعلاقات الممتازة التي تربط البلدين، معتبراً أن هذا اللقاء يعد “فرصة لإضافة لبنة جديدة في مسيرة التعاون الثنائي لبلوغ آفاق متميزة للعلاقات الثنائية وتكريس التنسيق والتشاور بين الطرفين حول عدة مسائل ذات الاهتمام المشترك مبنية على قيم الحرية والسلم والعدالة”.

وأكد وزير الفلاحة بأن للجزائر استراتيجية واضحة في المجال الفلاحي من أجل ضمان استقلالية غذائية، توليها السلطات العليا للبلاد أهمية قصوى.

كما لفت الوزير في هذا السياق إلى أن هذه الدورة تأتي بعد القمة الثنائية التي جمعت رئيسي البلدين، بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى فيدرالية روسيا في جوان الماضي، والتي توجت بالتوقيع على اعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين بالإضافة إلى التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج عمل بين الحكومتين.

كما ذكّر بالدورة السابقة للجنة المختلطة المنعقدة بالجزائر في سبتمبر 2022، حيث تم تحديد مجالات التعاون ذات الأولوية من قبل الطرفين، ويتعلق الأمر بشكل خاص بتعزيز الإنتاج الفلاحي ومردوديته لاسيما في مجال الحبوب والبذور والشتلات، إضافة إلى حماية الصحة النباتية والصحة البيطرية والتحسيس الوراثي النباتي وتربية المواشي.

وحددت الدورة أيضا ضمن مجالات التعاون، إقامة علاقات مباشرة بين المؤسسات والمنظمات المهنية التابعة للقطاع، وتشجيع التبادلات بين المعاهد والمؤسسات الجامعية والاستفادة من التطورات المحققة في مجال البحث العلمي والتكنولوجي.

وللإشارة، حضر أشغال هذه الدورة سفير الجزائر في روسيا، وعدد من إطارات البلدين، وبمشاركة 49 خبيراً ممثلين لـ 15 قطاع وزاري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى