اقتصاد

“أونساج” تحصي قرابة ربع مليون مؤسسة متعثرة

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية محمد الشريف عن إحصاء نحو 220 ألف مؤسسة مصغرة متعثرة منذ عام 2011، مشيرا إلى اعتماد إجراءات جديدة تهدف إلى جدولة ديون هذه المؤسسات ومسح كل الغرامات لإعادة بعث نشاطاتها.

وأوضح محمد الشريف خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن تقييما قد أجري على مستوى الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب –أونساج- خلال  شهر جوان الماضي، توصل إلى أن نحو 80 بالمائة من الديون المترتبة على المؤسسات المصغرة منذ إنشاء الوكالة في 1997 وحتى 2010 قد تم تسديدها بنسبة 80 بالمائة من الناحية البنكية، بينما بلغت أو تفوق أحيانا 100 بالمائة تجاه الوكالة.

وأضاف: “غير أنه منذ عام 2011، وبعد تحديد المساهمة الشخصية في حدود 1 و2 بالمائة، وحتى جوان 2020 تم إحصاء نحو 70 بالمائة من المؤسسات (حوالي 220 ألف مؤسسة) تواجه صعوبات في تسديد الديون المترتبة عليها وهي بحدود 172 مليار دينار، مرجعا الأمر إلى ما وصفها بالقرارات السياسية غير المدروسة.

ومن أجل تسوية وضعية هذه المؤسسات أعلن المتحدث عن اتخاذ إجراءات من بينها إعادة جدولة الديون مع مسح كل الغرامات المترتبة عن التأخير، ووضع آليات لإعادة بعث نشاطات المؤسسات المصغرة في المحيط بتفعيل المادة 87 من قانون الصفقات العمومية ووفق المقاربة الجديدة.

من جهة ثانية كشف محمد الشريف، عن وضع آليات واستراتيجية جديدة ترمي إلى وضع مقاربة اقتصادية في إنشاء المؤسسات المصغرة، مراهنا على إنشاء مليون مؤسسة مصغرة بحلول سنة 2024.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى