أخبار هامةاقتصاد

غدا الجمعة آخر أجل لدفع اشتراكات منخرطي “كاسنوس”

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء عاشق يوسف شوقي عن تحديد منتصف ليلة هذا الجمعة كآخر اجل لدفع اشتراكات المنخرطين في الصندوق، قبل الانطلاق في فرض عقوبات متفاوتة على المتخلفين حسب حجم الخطأ.

ودعا عاشق يوسف شوقي في تصريح للإذاعة الوطنية، المشتركين في الصندوق إلى دفع اشتراكاتهم بانتظام والابتعاد على الأنانية لأنها في مجملها مبالغ مالية بسيطة وغير مكلفة تصل في معظم الأحيان إلى 40 ألف دينار في السنة نصفها يخصص للتقاعد والآخر يذهب إلى الضمان الاجتماعي، ويجب على الجميع التفكير في مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم في هذا الإطار.

كما أوضح أنه خلال الأيام الأخيرة شهدت مختلف مكاتب الصندوق توافد أعداد كبيرة من المواطنين وهو ما جعلنا نمدد من عدد ساعات العمل حيث قمنا بفتح مكاتب الصندوق خلال الليل في شهر رمضان.

أكثر من 770 ألف مشترك خلال السداسي الأول من السنة

وكشف عاشف يوسف أنه خلال السداسي الأول من سنة 2017  تم تسجيل أكثر من 770 ألف مشترك، ليصل عدد المنخرطين إلى مليون و800 ألف شخص منخرط في الصندوق.

 كما أشار إلى  أن الامتيازات التي يمنحها الصندوق للعمال أثناء فترة التقاعد والتي تصل إلى حدود 20 مليون سنتيم في بعض الحالات ساهمت بشكل فعلي في توافد المواطنين على الصندوق. وبخصوص مصير مليون شخص غير مصرح من ضمن 3 ملايين شخص يتعاملون مع الصندوق أوضح عاشق أن هذا الرقم ينحصر خاصة في فئة الفلاحين وهي فئة خاصة وهي عادة ما تبدأ فترة التمويل لديها إلى غاية الـ 30 سبتمبر.

أما بالنسبة لعائدات الصندوق، كشف عاشق عن تحصيل الصندوق مبلغ 53 مليار دينار وهو مبلغ جد هام ولكن يبقى غير كاف حينما ندرك الاحتياجات اللازمة لتطوير الضمان الاجتماعي، مثلا مرضى القلب والأوعية الدموية الذين يعالجون على مستوى العيادات الخاصة فان عددهم تضاعف إلى ثلاث مرات.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى