اقتصاد

سونالغاز تطور شبكة نقل وتوزيع الغاز في غينيا الاستوائية

وقعت الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز سونلغاز و الشركة الوطنية للغاز لغينيا الاستوائية، الاربعاء، على اتفاق اطار لمرافقة تطوير شبكة نقل و توزيع الغاز بهذا البلد الافريقي.

و وقع هذا الاتفاق كل من الرئيس المدير العام لسونلغاز ، شاهر بولخراص و المدير العام للشركة الوطنية للغاز الغينية الاستوائية “سوناغاز” ،خوان انطونيو ندونغ اوندو بحضور اطارات الشركتين.

وستشمل هذه المرافقة صنع العداد الغازي الذي سيكون من صنع جزائري فضلا عن التكوين و التنظيم وتحويل الخبرة والمعرفة التي تملكها سونلغاز الى هذا البلد.

و سيتم تجسيد هذا الاتفاق عبر توقيع عقود تجارية بين فروع مجمع سونلغاز والشركة الوطنية للغاز لغينيا الاستوائية في المراحل القادمة، حسب بولخراص.

ويتعلق الامر بفرع الهندسة الذي سيرافق انجاز الدراسات المتعلقة بشبكة النقل للضغط العالي او المرتفع الى جانب فرع توزيع الكهرباء و الغاز.

كما سيقوم مجمع سونلغاز بمرافقة كل المراحل و قواعد التنظيم و الهيكلة لشبكة الغاز في غينيا الاستوائية التي عرفت اكتشافات مهمة للغاز في البحر و هو ما سيسمح بتزويد مواطني هذا البلد بالغاز الطبيعي فضلا عن المساهمة في تجسيد برامج التنمية، يضيف بولخراص.

و عن قيمة هذا الإستثمار الهام في غينيا الاستوائية، أوضح ان القيمة لم تحدد بعد و انه سيتم الإفصاح عنها بعد الانتهاء من اعداد سونلغاز دراسات الانجاز و الهندسة و تحديد الحاجيات الوطنية من الغاز الطبيعي في غينيا الاستوائية.

كما اكد ذات المسؤول ان الاتفاق المبرم اليوم يندرج في اطار “تنفيذ استراتيجية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون و المتعلقة بتطوير الشراكة و الاستثمار في الدول الافريقية وولوج اسواق القارة السمراء وكذلك ترقية الصادرات والتي ستكون لها انعكاسات اقتصادية و اجتماعية مهمة من خلال رفع حجم المداخيل من العملة الصعبة”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى