اقتصاد

تخصيص 10 مليار دينار لتعزيز السلامة والأمن بالمطارات

كشف وزير النقل محمد لحبيب زهانة، السبت، عن تخصيص القطاع لغلاف مالي يقدر بـ10 مليار دينار لتعزيز السلامة والأمن عبر المطارات وتحسين الخدمات لصالح المسافرين.

وقال الوزير في الجلسة الإفتتاحية للقاء وطني خاص بتقييم نشاط النقل الجوي، بتيبازة، إن مصالحه الوزارية أعطت الأولوية لتعزيز السلامة والأمن بالمطارات من خلال تسجيل برنامج استثماري في الميزانية القطاعية لسنة 2023 يفوق 10 مليار دينار.

وأكد الوزير أن هذا البرنامج سيسمح بتجسيد مشاريع تساهم في جعل الجزائر “مركز عبور دولي وحلقة ربط بين البلدان الإفريقية والعالم وذلك لرفع مستوى أمن المطارات إلى المعايير الدولية المعمول بها في المجال”.

وتتمثل المشاريع في تزويد كل المطارات بأنظمة المراقبة بالكاميرات الحرارية وتدعيمها بأجهزة سكانير حديثة ومطابقة للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، سيتم اقتناؤها عن طريق مناقصات وطنية ودولية.

وتتضمن المشاريع المسجلة تدعيم أنظمة المراقبة بالفيديو بالعديد من المطارات ورقمنتها وإعادة تهيئة الجدار الخارجي ومسار دوريات الحراسة بالحيز المطاري، وإنجاز وإعادة تهيئة شبكات التزود بالمياه وشبكات الصرف الصحي والآبار وخزانات المياه وكذا شبكات إطفاء الحرائق بالمطارات، فضلا عن تسجيل دراسات لحماية مطاري شلف والبيض من خطر الفيضانات.

وفي السياق ذاته، أسدى زهانة جملة من التعليمات والتوجيهات العملياتية، خلال اللقاء، قصد الوقوف على مدى جاهزية تنقل الحجاج في أحسن الظروف وضمان تنقلاتهم عبر كامل ربوع الوطن.

وأكد أن مصالح الإدارة المركزية مستعدة للتدخل من أجل التكفل بكل المشاكل التي تعترض مسيري القطاع أثناء أداء مهامهم، على أن يكون هناك تقييم دوري إلى غاية الوصول إلى تقديم خدمات بمعايير دولية.

وأفاد الوزير بتجنيد جميع الإمكانيات المادية والبشرية، على مستوى مطارات الوطن، مع تحسين مستوى الخدمات والتكفل الأمثل بالمسافرين.

ودعا إلى العمل بالتنسيق مع جميع الفاعلين وتكثيف الجهود من أجل بلوغ الأهداف المسطرة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى