الحدث

سفير الجزائر في تركيا: يجب إعادة كتابة التاريخ المشترك بين البلدين

دعا سفير الجزائر في تركيا، مراد عجابي، أمس الخميس، إلى إعادة كتابة التاريخ المشترك بين البلدين، اللذان يقفان أمام فرصة تاريخية لترقية علاقات التعاون بينهما كدولتان تحتلان مكانة هامة في العالم الإسلامي.

وقال السفير عجابي في ندوة افتراضية لمركز “أورسام” لدراسات الشرق الأوسط بتركيا حول آفاق العلاقات الجزائرية التركية: “آن الأوان لأن نعيد كتابة تاريخنا المشترك بأنفسنا معتمدين على مؤرخينا ومراجعنا وخاصة الأرشيف العثماني خلال الفترة بين 1516-1830″، ليسترسل: “التاريخ المشترك للبلدين، كانت كتابته حكراً على المؤرخين الغربيين، سيما وأن هناك علاقات متميزة تجمع الجزائر وأنقرة على مختلف الأصعدة”.

وأشار المتحدث إلى أن “البلدان يعملان على تثمين إرثهما الثقافي المشترك، مثل ترميم بعض المعالم التاريخية التي تعود إلى الحقبة العثمانية”.

وبخصوص مستقبل العلاقات الجزائرية-التركية، قال مراد عجابي: “أمام البلدين فرصة تاريخية لترقية العلاقات كنموذج يحتذى به في ظل الإرادة السياسية لقيادتي بلدين يحتلان مكانة هامة في العالم الإسلامي”.

من جهتها، أكدت سفيرة تركيا لدى الجزائر، ماهينور أوزدمير كوكطاش أن “التقارب السياسي الموجود بين البلدين، وضع أسساً جديدة للعلاقات الثنائية”، مضيفا “لا يجب أن ينظر إلى العلاقات بين تركيا والجزائر من الجانب الاقتصادي فقط بل نريد تطوير الشق الاجتماعي وبناء علاقات أخوة وصداقة”.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى