اقتصاد

شروط تأسيس بنك ومؤسسة مالية

صدر في العدد رقم 18 من الجريدة الرسمية، نظام يحدد شروط الترخيص بتأسيس بنك ومؤسسة مالية واعتمادها.

ويهدف هذا النظام رقم 24–01 إلى تحديد الشروط المتعلقة بالترخيص بتأسيـس بنك ومؤسسة مالية، وكذا فتح فرع بنك ومؤسسة مالية أجنبية واعتمادها.

وحُددت كيفيات الترخيص بإنشاء بنك ومؤسسة مالية وفتح فرع بنك ومؤسسة مالية أجنبية عن طريق توجيه الطلب إلى رئيـس المجلس النقـدي والمصـرفي، ويرفـق هـذا الطلـب بملـف المشروع المخطط تجسيده.

وجاء في ذات النظام اعتماد بنك ومؤسسة مالية وفرع بنـك وفـرع مؤسسة مالية أجنبية حيث يتعين على المؤسسات المعنية أن تطلب لدى المحافـظ الاعتمـاد المنصــوص عليــه في المادة 100 من القانون رقم 23–09 المؤرخ في 21 جوان سنة 2023 والمتضمن القانون النقدي  والمصرفي.

كما تضمن ذات العدد من الجريدة الرسمية نظـام رقم 24–02 يتعلــق بالحد الأدنى لرأسمال البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الجزائر، حيث يهدف هذا النظام إلى تحديد الشروط المتعلقـة بـالحد الأدنـى لرأسالمال، التــي يجــب أن تستوفيهــا البنـوك والمؤسسات المالية وفروع البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية العاملة في الجزائر .

ويجب على البنوك والمؤسسات المالية أن يتوفر لديها في كل لحظة، حد أدنى لرأس المال أو التخصيص بنفس المبلغ بالنسبة لفروع البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية، يحدد كالآتي:

  • بــنك: عشرون ملـيار دينار جزائري “20.000.000.000 دج”.

 

  • بـنك أعمال: عشرون ملـيار دينار جزائري “20.000.000.000 دج”.

 

  • بنك رقمي : عشرة ملايير دينار جزائري “10.000.000.000 دج”.

 

  • مؤسسة مالية : ستــة ملاييــر وخمسمائــة مليــون دينار جزائري “6.500.000.000

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى