ميديا

القنوات الجزائرية ممنوعة من تغطية الحج

قررت وزارة الإعلام السعودية منع القنوات الجزائرية الخاصة من تغطية موسم الحج لموسم 2018، وذلك من خلال رفض منح التراخيص للصحفيين الذين تقدموا بطلب الى سفارة المملكة العربية بالجزائر، وعدم منحهم تأشيرة الحج.

وأكد محمد عصماني، رئيس تحرير بقناة النهار الجزائرية، عدم تجاوب السلطات السعودية مع طلب تقدمت به القناة، لتغطية أداء مناسك الحج، خصوصا فما يتعلق ببعثة الجزائر، مشيرا إلى أن قرار المنع كان دون تقديم تبريرات.

ويحذر عصماني في تصريح لـ”سبق برس” من تبعات عدم وجود ممثلين عن وسائل الإعلام الجزائرية، قائلا في السياق: “إن عدم إيفاد مراسل لتغطية الحج سيؤدي إلى بث فيديوهات دون تحري”، في إشارة إلى عدم التمكن من تحري مصداقية ما يرد من معلومات وصور من هناك.

بالمقابل، عبر رئيس تحرير قناة النهار عن ثقته في السلطات الجزائرية، لاتخاذ قرار منصف يؤدي إلى حل المشكل في القريب العاجل.

من جهة أخرى قالت ناهد زرواطي، مديرة قناة الشروق نيوز ، في إجابتها عن سؤال يخص نفس القضية “لم يتم إبلاغنا بأي قرار.. نحن قدمنا طلبا لتغطية الحج، ولم نتلق أي رد حد الآن، لا بالقبول ولا بالرفض”.

وكانت قناة الشروق، قد منعت السنة الماضية من إيفاد مراسلين لتغطية موسم الحج، وأثار ذلك موجة انتقادات حادة اتجاه تعامل السلطات السعودية مع الإعلام الجزائري.

ولم نتمكن من إدراج رأي السفير السعودي بالجزائر أو من ينوب عنه في المقال، حيث أنه لا يتم الرد على هواتف السفارة رغم محاولاتنا المتكررة للاتصال بها.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى