اقتصاد

مصانع “معسل الشيشة” محل نقاش في البرلمان

شكّل السؤال الذي قدمه النائب بالمجلس الشعبي الوطني عبد القادر قوري لوزير الصناعة والنتاج الصيدلاني حول أسباب استمرار غلق الاستثمار في المواد التبغية الخاصة بـ”الشيشة” جدلا كبيرا بسبب الانتشار الواسع للشيشة وعدم وضوح النصوص القانونية المتعلقة بنشاطها واستمرار عرضها للزبائن في غياب انتاج محلي لها أو استيراد مقنن للمواد التبغية الخاصة بها المعروف بـ”المعسل”.

وأشار النائب قوري في الجلسة العلنية التي عقدت أمس بالغرفة السفلى للبرلمان بأن الشيشة انتشرت بشكل كبير في جميع مناطق الوطن في ظل منع استيراد “المعسل” وعدم تصنيعه محليا، ليستخلص أن المواد التبغية الخاصة بالشيشة مصدرها التهريب ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنين.

واقترح قوري على وزارة الصناعة تسهيل الاستثمار في هذا المجال خصوصا بعد تقنين العملية في قانون المالية يسنة 2023.

من جهته رد وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني علي عون على السؤال بتأكيد بأن قانون الاستثمار الحالي ينص صراحة على ترسيخ مبدأ حرية الاستثمار غير أن صناعة التبغ بأنواعه تعتبر من الأنشطة الخاضعة للتنظيم.

وأضاف عون بأن النشاط “يستلزم ممارسته الحصول على اعتماد بصفة صانع للمواد التبغية، من طرف وزير المالية، وفقا لدفتر شروط ينظم نشاطات صنع المواد التبغية واستيرادها وتوزيعها، أما فيما يخص الاستيراد، فانه لا يسمح باستيراد التبغ إلا لصانعي التبغ”.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى