اقتصاد

وزير المالية يكشف بالأرقام مؤشرات الاقتصاد الوطني

كشف وزير المالية لعزيز فايد، أن نسبة النمو الاقتصادي في سنة 2023 بلغت 4.1 بالمائة، قائلا إنها نفس النسبة التي توقعها صندوق النقد الدولي.

وأوضح فايد خلال ندوة صحفية عقدها اليوم السبت، بمقر الوزارة، أن احتياطي الصرف بلغ 69 مليار دولار سنة 2023، مؤكدا أن قيمة الدينار الجزائري ارتفعت بنسبة 4.5 بالمائة مقارنة بالدولار الأمريكي.

وبخصوص إدماج القرض الشعبي الجزائري في البورصة، وصف فايد هذه العملية بـ “التاريخية” و “الناجحة بامتياز”، كاشفا عن إدماج بنك التنمية المحلية في البورصة خلال الأيام المقبلة.

وفي معرض حديثه حول المؤشرات الكلية للاقتصاد الوطني، تطرق وزير المالية إلى موضوع انضمام الجزائر لبنك البريكس، قائلا إنه في مراحله النهائية.

وكشف وزير المالية لعزيز فايد، أنه أجرى لقاء في واشنطن مع رئيس بنك التنمية الجديد لـ “بريكس”، تم فيه الحديث حول موضوع تقدم مسار انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة المالية الدولية.

وقال في هذا الخصوص: “كان لي في واشنطن  لقاء مع رئيسة  بنك التنمية الجديد بريكس، تناولنا فيه موضوع تقدم مسار انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة المالية الدولية”.

وأكد فايد أن العملية مستمرة وفقا للجدول الزمني المتفق عليه، والإجراءات القانونية المتعلقة بهذا الانضمام هي في مرحلتها النهائية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى