الحدث

بن بوزيد: نسعى للقضاء نهائيا على مرض السل سنة 2035

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الأربعاء، أن قطاعه يراهن على تخفيض معدل الإصابة بمرض السل إلى 25 بالمائة بحلول عام 2024.

وأوضح بن بوزيد في كلمة قراها نيابة عنه كاتب الدولة لدى وزير الصحة المكلف بإصلاح المستشفيات، إسماعيل مصباح، على هامش اليوم العالمي لمكافحة مرض السل أن المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السل يهدف أساسا إلى “تخفيض معدل الإصابة بهذا المرض بنسبة 25 بحلول عام 2024 مع القضاء عليه نهائيا مع آفاق 2035.

وحسب المتحدث فإنه من بين الأهداف الأخرى التي جاء بها هذا المخطط، هو “تعزيز القدرات التقنية والإدارية للبرنامج الوطني لمكافحة السل على جميع المستويات ودعم نظام المراقبة وتحسين التشخيص، إلى جانب تعزيز البحث العملياتي”.

وأشار أن السلطات العمومية تسعى إلى القضاء على هذا المرض من خلال تشجيع العمل على تحسين نوعية الرعاية الصحية، مشددا أنه “التزام ثابت من الدولة وإحدى الأولويات الرئيسية لوزارة الصحة”، داعيا كافة مهنيي الصحة المكلفين بالتكفل بمرض السل إلى “المزيد من التعبئة وتكثيف الجهود لتحقيق الأهداف التي تم تسطيرها”.

وسُجل خلال السنة الماضية أزيد من 20 ألف حالة جديدة بهذا المرض من بينها 6392 حالة تتعلق بالإصابة بالسل الرئوي، وهو ما يمثل نسبة 31 بالمائة منها 5141 حالة إصابة لمرض السل المعدي -يضيف الوزير-.

من جهة أخرى، اعترف المسؤول ذاته بأن جائحة كورونا تسببت في “عرقلة الخدمات الصحية وهي تهدد التقدم المحرز على مدار العشرين عاما الماضية، سواء في مجال الصحة أو في مجال التنمية بما في ذلك التقدم في مكافحة مرض السل”.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى