أخبار هامةسياسة

الأغلبية تعد بتمرير مخطط الحكومة بعد غد، ونواب المعارضة يتوعدون

تعكف الأحزاب الممثلة في المجلس الشعبي الوطني على دراسة مخطط حكومة الوزير الأول، عبد المجيد تبون، الذي تسلمه النواب يوم الخميس الماضي، وشهدت مقرات معظم الكتل البرلمانية اجتماعات اليوم تحضيرا لمناقشته بعد غد الثلاثاء.

سبق برس استطلعت آراء الكتل البرلمانية حول مخطط الحكومة، وينتظر أن يصادق عليه بالأغلبية  انطلاقا من موقف الأفلان ،الأرندي، في حين ستشهد الجلسة حسب آراء أخرى تدخلات لنواب المعارضة يعبرون من خلالها عن رفضهم لمخطط الحكومة.

لخضاري: الأفلان يدعم مخطط عمل الحكومة باعتباره برنامج رئيس الجمهورية

أوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني السعيد لخضاري، أن تشكيلته السياسية تدعم مخطط عمل الحكومة باعتباره برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وقال لخضاري لـ”سبق برس” إن الأفلان راضي كل الرضا على مخطط عمل الحكومة، وهذا لا يعني أنه لا تكون هناك تدخلات وطلب توضيحات من طرف نواب العتيد خلال جلسات النقاش”.

وفي السياق ذاته، ثمن رئيس الكتلة البرلمانية  للعتيد، أغلب محاور مخطط الحكومة، خاصة فيما يتعلق بعدم اللجوء الى الاستدانة الخارجية، والتركيز على نموذج اقتصادي جديد لا يعتمد على ريع البترول.

الأرندي : مخطط الحكومة يحتوي على محاور ايجابية من شأنها إنقاذ اقتصاد البلاد

قال الناطق الرسمي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي الصديق شهاب، إن مخطط الحكومة الذي سيعرض على نواب البرلمان  سهرة هذا الثلاثاء للمناقشته والمصادقة عليه يحتوي على محاور ايجابية من شأنها إعادة التوازنات الضرورية للبلاد.

وفي اتصال مع سبق برس، أكد شهاب أنه اضطلع على نسخة من مخطط الحكومة الذي يحتوي على العديد من الأمور الايجابية التي تدخل في صالح المواطن الجزائري، خاصة فيما يتعلق باعادة التوازنات المالية للاقتصاد الوطني بعد استمرار انهيار البترول وتداعياته السلبية على المنظومة المالية للجزائر.

وفي السياق ذاته، ناشد النائب والناطق الرسمي للأرندي، الحكومة الإسراع في تطبيق مخططها مباشرة بعد مصادقة البرلمان بغرفتيه عليه، مشددا في نفس الوقت على ضرورة التقيد في تطبيق المخطط بما جاء به مخطط الحكومة.

فرلي : “الأفافاس  في المعارضة ولا تنتظروا مفاجآت”

أكد المكلف بالإعلام في جبهة القوى الإشتراكية حسان فرلي، أن تشكيلته الساسية ستعقد غدا الاثنين اجتماعا للفصل في موقف الحزب من مخطط عمل الحكومة

وقال حسان فرلي إن نواب الأفافاس ، اطلعوا على نسخة من مخطط الحكومة، تمهيدا للفصل في موقف الحزب من خلال اجتماعا ينعقد غدا الاثنين، مشيرا في نفس الوقت الى أن الأفافاس حزب معارض ولا ينتظر من وقفه مفاجآت.

بن خلاف : مخطط عمل الحكومة يفتقد لميكانيزمات تنفيذه على الميدان

عبر النائب عن الاتحاد من أجل النهضة، العدالة، والبناء، لخضر بن خلاف  عن استيائه من برنامج مخطط عمل الحكومة، حيث وصفه “بالأسلوب الإنشائي الفاقد لميكانيزمات التنفيذ على الميدان”

وقال بن خلاف لـ”سبق برس”، إن مخطط عمل الحكومة يحتوي على عناوين براقة تعودنا ان نراها في مخططات و برامج الحكومات السابقة، خاصة وأن الوضع خلال الوقت الراهن مختلف عما سبق فالبلاد تعيش في أزمة متعددة الأطراف’

كما أكد بن خلاف، أن موقف الاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء من مخطط عمل الحكومة، سيتخذ بناءعلى  المناقشة والاستفسارات والأجوية التي يقدمها الوزير الأول عبد المجيد تبون.

نعيمة صالحي : المشكل لا يكمن في مخطط الحكومة  وإنما في كيفية تنفيذه

أوضحت النائب ورئيسة حزب العدل والبيان نعيمة صالحي، أن مخطط الحكومة، يركز على تعزيز دولة القانون والحريات، والحفاظ على المكتسبات الاجتماعية وتعزيزها، وكذا دفع عجلة التنمية باستحداث آليات جديدة.

وفي اتصال مع سبق برس، أكدت نعيمة صالحي، أن مخطط عمل الحكومة التي تلقت نسخة منه، بغية دراسته تمهيدا لعرضه من طرف الوزير الأول عبد المجيد تبون، عبارة عن سياسة عامة لا يحتوي على أرقام وتفاصيل، إلا أنها استحسنت محاوره التي تدخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وفي السياق ذاته، أوضحت  النائب عن ولاية بومرداس، أن المشكل لا يكمن في مخطط الحكومة، وإنما في كيفية تنفيذه من طرف الفاعلين في السلطة التنفيذية، حيث ناشدت الوزير الأول عبد المجيد تبون على بذل مجهودات أكبر في سبيل تنفيذ البرنامج على أحسن وجه.

كما أفادت رئيسة حزب العدل والبيان، أنها ستركز في مداخلتها بعد عرض الوزير الأول عبد المجيد تبون لمخطط الحكومة على البرنامج التربوي وكيفية تحسين المنظومة التربوية، فيما كشفت أنه بعد مناقشة نواب البرلمان للمخطط ستفصل في تصويتها عليه، سواء بنعم أو لا.

 

 

 

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى