العالم

المرجع الشيعي السيستاني يفتي بجواز الإفطار في رمضان بسبب “كورونا”

أفتى المرجع الشيعي علي السيستاني بجواز الإفطار في شهر رمضان المقبل، بالنسبة للأشخاص الذين يخشون من تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا، حتى مع أخذهم الاحتياطات اللازمة لمواجهة المرض.

ورد رجل الدين المعروف في العراق في أوساط “الشيعة” على سؤال حول جواز الإفطار في شهر رمضان بوجود فيروس كورونا، الذي يواصل انتشاره بمختلف المناطق في العراق والعالم، وما إذا كان ذلك “يسقط صيام شهر رمضان عن المسلمين في هذه السنة بهذا السبب؟”، خصوصا أن الأطباء يوصون بشرب الماء في فترات متقاربة لتقليل احتمال الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

وجاء في نص رجل الدين الشيعي “وجوب صيام شهر رمضان تكليف فردي، فكل شخص توفرت فيه شروط الوجوب لزمه الصيام بغض النظر عن وجوبه على الآخرين أو عدم وجوبه عليهم. فإذا حلّ شهر رمضان القادم على مسلم، وخاف من أن يصاب بـ(كورونا)، إن صام، ولو اتخذ كافة الإجراءات الاحتياطية، سقط عنه وجوبه بالنسبة إلى كل يوم يخشى إن صامه أن يصاب بالمرض”، بمعنى أن على المكلف الصيام في اليوم التالي إن لم يخش الإصابة بالفيروس”.

وتجدر الإشارة أن علماء الدين السنة لم يصدوا إلى غاية الآن أي فتوى أو بيان يخص صيام رمضان وإقامة صلاة التراويح في ظل انتشار وباء كورونا، في حين اتخذت عدة دول إسلامية ومنها الجزائر قرار تعليق الصلوات في المساجد بناء على قتاوى من اللجان المختصة في إطار التدابير الوقائية لمنع انتشار وباء كورونا.

 

 

 

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى