سياسة

الوزير الأول: الحكومة أحرزت تقدما كبيرا رغم الظروف الدولية

أكد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، أنه ورغم الظروف الدولية، إلا أن الحكومة قامت بإحراز تقدم كبير وتجاوبت مع التطورات الدولية وقامت بتكييف السياسات العمومية مع السياق الدولي وتعزيز صمود الاقتصاد الوطني وإصلاح المنظومة القانونية.

وأوضح بن عبد الرحمن خلال عرضه لبيان السياسة العامة للحكومة أمام نواب البرلمان، اليوم الثلاثاء، أن تنفيذ مخطط عمل الحكومة جاء في سياق دولي خاص، مشيرا إلى أن عمل الحكومة تركز على تعزيز دولة القانون لمواصلة إصلاح العدالة وعصرنة الإدارة والحفاظ على جميع المكونات الأساسية بالإضافة إلى تعزيز استقلالية القضاء.

وكشف الوزير الأول، عن رفع التجميد عن 780 مشروع، رغم الظرف الاقتصادي الدولي المتدهور، مؤكدا أن الجزائر حافظت على نمو اقتصادي يُقدر بـ 5.3 بالمائة في سنة 2023.

وأضاف: “يُرتقب ارتفاع الواردات نهاية السنة وسيبقى الرصيد التجاري يُسجل فائضا، ورغم تراجع أسعار المحروقات استمر احتياطي الصرف في الارتفاع حيث وصل لـ 85 مليار دولار”، قائلا إن النظرة الاستباقية لرئيس الجمهورية مكّنت الجزائر من عدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية.

كما قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، إن الحكومة ساهمت في تعزيز التزام الرئيس بخصوص العلاقة بين الحكومة والنواب وشهد ذلك تحسنا واضحا في العملية التشريعية، مضيفا: “قمنا بالرد على كل الأسئلة الموجهة للحكومة وحرصنا على إجراء عملية مختصة بين مصالح الحكومة والمجلس الشعبي الوطني”.

وكشف الوزير الأول خلال عرض لبيان السياسة العامة، عن استفادة أزيد من 17 ألف إطار من الإصلاح الميزانياتي الجديد، مؤكدا سعي مواصلة تحصيل ومصادرة الأموال المنهوبة وتحديد المُهربة للخارج، حيث تم توجيه 259 إنابة قضائية دولية وتحديد الأموال المهربة في الخارج.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى