الحدث

رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية يحذر من إلغاء مجانية العلاج

انتقد رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط، عدم اشراكهم في مناقشة قانون الصحة الجديد قبل عرضه  للنقاش اليوم بالمجلس الشعبي الوطني، معبرا عن صدمتهم من هذا الموقف.

واوضح مرابط اليوم الاحد خلال ندوة صحفية عقدها  بمقر النقابة بالعاصمة انه كان يجب عرض مشروع الصحة الجديد على الشركاء الإجتماعيين المعنين به قبل تمريره إلى البرلمان، حتى يتسنى لمهنيي القطاع تدارك الاختلالات والنقائص الكثيرة التي تضمنها.

في ما يخص مجانية العلاج التي يكرسها الدستور الجزائري قال منشاط الندوة الصحافية إن القانون الجديد  يناقض في كثير من مواده مبدا مجانية العلاج، لافتا إلى أن الغموض في المضمون من شأنه أن يمهد لإلغاء المجانية تدريجيا تحت طائلة العلاجات القاعدية التي ستكون عن طريق الدفع، وإبقاء المجانية لبعض العلاجات فقط حسب مرابط.

وأكد رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية أنه يجب مراجعة العقوبات المشددة التي جاءت في مشروع قانون الصحة في باب الأخطاء المهنية والتي تعدت في طابعها الردعي القانون الجزائي.

وفي ذات الصدد يعتقد مرابط أنها ستفتح الباب لتصفية الحسابات وتجريم الأطباء ومهنيي الصحة، ومن ثم سيكون هناك خوف من المسؤولية، مطالبا الوزارة بسحبه وإخضاعه مجددا للحوار.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى