اقتصاد

جديد ملف استيراد السيارات أقل من 3 سنوات

كشف المكلف بالتنظيم والاجراءات الجمركية، عادل حابسة، اليوم الأحد، تسجيل 1148 مليار دينار قيمة التحصيل الجمركي لسنة 2022

وقال عادل حابسة خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أن الرقم المحقق يعكس جهود المؤسسة الرقابية في تمويل الخزينة العمومية.

واشار المتحدث إلى أن سنة 2022 شهدت تمكّن مصالح الجمارك من حجز ما يقارب 5 ملايين قرص مهلوس، فضلاً عن 10 أطنان من الكيف المعالج و45 كيلوغراماً من المخدرات الصلبة، وكذا حجز 520 طناً من المواد المدعمة، و168 ألف لتر من البنزين، فضلاً عن تحرير 33 ألف مخالفة جمركية.

بالغضافة إلى توقيف أكثر من 20 ألف شخص، في سياق التصدي لكل محاولات تسميم الجزائريين بكل الآفات.

وبشأن ملف استيراد السيارات لأقل من 3 سنوات، نوّه مسؤول الجمارك إلى تطبيق جباية تفضيلية لمستوردي السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، حيث سيستفيدون من تخفيضات تصل إلى 80 بالمائة من مجموع الرسوم والحقوق الجمركية المدفوعة. في حين ربط دخول السيارات أقل من 3 سنوات بصدور النص التنظيمي.

علاوة عن ذلك، سلط ضيف الإذاعة الوطنية الضوء على أهمية دخول النظام المعلوماتي الجديد لإدارة الجمارك قيد التنفيذ، مبرزا أنّ الأمر يتعلق بنظام متكامل يتضمن 3 عناصر وهي: مركز بيانات جاهز، ربط الاتصالات بالألياف البصرية والساتل، البرمجيات التي جرى الشروع في تجاربها مؤخراً.

وحول مراجعة قانون الجمارك، ذكر المتحدث ذاته أنّه جرى على مستوى المديرية العامة للجمارك، تنصيب أفواج عمل لبحث الملف في جوانبه المختلفة، مؤكداً أنّ القانون بثوبه الجديد سيمنح تحفيزات كثيرة، كما يكفل تكثيف ٱليات الجمركة، وتدعيم دور الجمارك في دفع الاستثمار وخلق الثروة، ناهيك عن تعزيز إيرادات الدولة وضمان التسيير الناجع للمخاطر.

وأضاف: “التعديل يهدف إلى مرونة أكبر في الإجراءات، وخلق مناخ أعمال مستقر، وتفعيل اجراءات عملية من شأن إحالتها إلى نصوص تطبيقية أن تضمن تنظيم سيرورة الأمور.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى