العالم

روسيا: انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية

توجه الناخبون في روسيا، اليوم الجمعة، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الروسية الثامنة منذ استحداث هذا المنصب عام 1991.

وبدأت عملية التصويت التي تستمر لـ 3 أيام لأول مرة في تاريخ البلاد، اليوم عند الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت المحلي في شبه جزيرة كامتشاتكا وفي إقليم تشوكوتكا في أقصى الشرق الروسي.

ويتنافس على هذا منصب أربعة مرشحين هم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، ورئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي ليونيد سلوتسكي، وعضو الحزب الشيوعي الروسي رئيس لجنة مجلس الدوما لتنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالي نيكولاي خاريتونوف، وعضو حزب الشعب الجديد ونائب رئيس مجلس الدوما فلاديسلاف دافانكوف.

ومن المقرر أن يتم تنصيب الرئيس المنتخب في 7 ماي المقبل ليحكم البلاد مدة 6 سنوات.

وحسب آخر استطلاعات الرأي، يتجه الرئيس بوتين للحصول على أكثر من 80 بالمائة من الأصوات، وسط توقعات بأن تبلغ نسبة التصويت أكثر من 70 بالمائة.

وقبيل بدء التصويت دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المواطنين الروس إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وقال في خطاب بالفيديو نقلته وكالة أنباء “تاس” الروسية: “نحتاج إلى تأكيد تماسكنا وتصميمنا على المضي قدما معا، كل صوت له أهميته ولهذا السبب أدعوكم إلى ممارسة حقكم في التصويت الأيام الثلاثة المقبلة”.

يُذكر أنه في سنة 2020، أقرت روسيا تعديلا دستوريا يتيح للرئيس بوتين شغل منصب الرئاسة لولايتين إضافيتين بعد نهاية الولاية الحالية في 2024، ونظريا يمكن لبوتين الاستمرار في منصبه حتى 2036.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى