ثقافة

“الحشاشين”.. مسلسل مصري يتصدر “الترند” ويكشف أخطر طائفة بالتاريخ

تصدّر مسلسل “الحشاشين” الترند بمواقع التواصل الاجتماعي، عقب بث أول حلقة عبر الفضائيات المصرية.

وتكشف أحداث المسلسل نهج الجماعات الفاسدة والإرهابية والتكفيرية منذ أيام الحشاشين في عام 1094 ميلادي، كما سلّط الضوء على مبدأ السمع والطاعة الذي يسير على نهجه أنصار الجماعة.

وقال أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة الدكتور محمد عفيفي في تصريح لموقع “العربية نت”، إن المسلسل عودة للدراما التاريخية التوعوية التي تكشف أخطر الحركات السرية والعسكرية التي اشتهرت بالاغتيالات والإرهاب.

وأضاف أن “الجماعة بدأ تأسيسها على يد حسن الصباح في القرن الحادي عشر الميلادي، كجزء من الطائفة النزارية نسبة إلى نزار بن المستنصر المنتمية للمذهب الإسماعيلي”.

وكشف أستاذ التاريخ أن الحشاشين استمروا لسنوات طويلة ودرّب الصباح أتباعه في قلعة “ألموت”، والتي تم اختيارها بعيدًا عن أنظار الخلافة العباسية، ليصبحوا “فدائيين” ويتولون تنفيذ عمليات اغتيال.

وأوضح الباحث في تاريخ جماعات الإسلام السياسي سامح فايز، للمصدر ذاته، أن الجماعة بدأت في العام 1094، أي قبل ألف عام وكان اسمها مثار رعب ومصدر خوف، ليس للمسلمين فقط في بلاد العرب أو فارس لكن لملوك أوروبا أنفسهم.

وبعد نهاية حكم الدولة الفاطمية –يضيف المتحدث- “حدث صراع بين الفاطميين على ولاية المستعلي وأخيه نزار، وانشقت المجموعة الداعمة لنزار ومقرهم بلاد فارس وأصبح اسمها الإسماعيلية النزارية، وكان زعيم المجموعة المنشقة حسن الصباح، زعيم الحشاشين”.

اللغة.. نقطة جدل

أثارت اللغة المستعملة في المسلسل جدلا كبيرا عبر وسائط التواصل، حيث انقسمت أراء المشاهدين إلى فئتين، الأولى تؤيد استخدام اللهجة المصرية العامة في المسلسل، والثانية فضّلت استعمال العربية الفصحى.

وأدلى رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ، بدلوه في هذا الموضوع، قائلا: “من حق صناع المسلسل اختيار اللغة التي تناسبهم، واللهجة العريقة عريقة ومفهومة في كل العالم العربي”.

يُذكر أن مسلسل “الحشاشين” يشارك فيه عدد كبير من النجوم أبرزهم كريم عبد العزيز، نيقولا معوض، فتحي عبد الوهاب.

وقام بتأليف المسلسل الكاتب عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، بينما استغرق تصويره عامين.

وكان من المقرر عرضه في رمضان العام الماضي، لكن تم تأجيله لهذا العام بسبب تصوير مشاهد من المسلسل في مالطا وكازاخستان.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى