سياسة

حمس تتحفظ على أداء السلطة المستقلة للانتخابات

سجلت حركة مجتمع السلم عددا من التحفظات المتعلقة بأداء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في مرحلة جمع التوقيعات وإعلان الترشيحات.

واعتبرت حمس في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن أداء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لا يساهم في صناعة بيئة سياسية محفزة على اهتمام المواطنين بالانتخابات، بل تكرس العزوف الانتخابي وتؤدي إلى صناعة كتلة انتخابية موجهة مسبقا.

وتضمن بيان الحركة عدة تحفظات، تتعلق بمعالجة الأمرية الرئاسية مشكلة المادة 200 التي أثرت على القدرة التنافسية، وتأخر السلطة المستقلة في تسليم الأحزاب السياسية ملفات الترشح واستمارات جمع التوقيعات في عديد الولايات، بالاضافة إلى تعقيد الاجراءات القانونية المتعلقة بجمع التوقيعات، معتبرة عدد 800 ألف استمارة توقيع رقما خياليا، مؤكدة ان القانون ينص على جمع 50 ألف توقيع للانتخابات الرئاسية و25 ألف توقيع كحالة استثنائية للانتخابات التشريعية الماضية.

وأضاف بيان حمس تحفظا بخصوص تحميل المواطنين الذين لا توجد أسماؤهم في القوائم الانتخابية مسؤولية ذلك رغم حيازتهم على بطاقة الناخب وشهادة التسجيل، داعية إلى ضرورة إزالة العوائق البيروقراطية ومراعاة الصيغ العملية المناسبة لاجراء انتخابات محلية عادلة تعيد الأمل للمواطن واسترجاع الثقة المفقودة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى