اقتصاد

منح تراخيص صيد المرجان اعتبارا من هذا التاريخ

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، اليوم الثلاثاء، عن فتح الترخيص لصيد المرجان الخام في بداية من 2024، مؤكداً إتمام الجانب القانوني لتنظيم هذه العملية مع انجاز دراسة حول تواجد المرجان على مستوى ثلاث ولايات ساحلية وهي الطارف، سكيكدة وجيجل، وسيتم منح تراخيص لحوالي 60 مهنيا.

وأوضح الوزير بداني خلال لدى نزوله ضيفاً على “القناة الإذاعية الثانية”، أن نشاط تربية المائيات بلغ خلال هذه السنة 5500 طن بالنسبة لإنتاج الأقفاص العائمة، في حين وصل إنتاج المياه العذبة حوالي 300 طن.

وأكد بداني أن قطاعه يعمل على رفع الإنتاج بالنسبة لتربية المائيات على مستوى البحر إلى 14 ألف طن بنهاية سنة 2024، بواسطة 69 قفصاً عائماً ستدخل مرحلة الإنتاج.

وأشار ذات المتحدث، أنّ الجزائر تحتل حاليا المرتبة الثالثة بعد ايطاليا وتركيا من بين 23 دولة على مستوى البحر الأبيض المتوسط من ناحية الإنتاج السمكي السطحي، الذي يقدّر ما بين 100 إلى 120 ألف طن سنوياً.

كما كشف بداني أنّ الوزارة ستقوم بداية من ديسمبر المقبل بعملية إصدار البطاقة الرقمية للصياد التي تحمل كل المعلومات المتعلقة بالمهنيين والتي ستسمح بالمتابعة فيما يخص التكوين والاحتياجات.

وبخصوص صناعة وصيانة السفن، أبرز الوزير أنه تم انجاز خلال 2023، ثلاث سفن كبيرة موجهة للصيد في أعالي البحار بقدرات وطنية، وفتح ثمان ورشات لصناعة السفن في انتظار استكمال ورشات أخرى على مستوى مختلف موانئ الصيد البحري، بتخصيص حوالي 15 مساحة.

وأضاف أنّه “تمّ إحصاء حوالي 160 سفينة صيد تعرضت لأضرار، مؤكداً أنّ “الدولة ستعوض كل الصيادين” وهي التعويضات التي تكلف الخزينة”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى