أخبار هامةسياسة

الإخوان “جماعة إرهابية” في الجزائر !

نشرت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية برقية بخصوص الطعن الذي قدمه دفاع الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، أمام محكمة النقض في أحكام قضيتي التخابر واقتحام السجون، وصفت فيه جماعة الإخوان المسلمين بـ “الإرهابية”.

وورد في البرقية التي تم نشرتها اليوم على الساعة الواحدة و11 دقيقة صباحا ما يلي” تقدم محامو جماعة الإخوان الإرهابية بمذكرات طعون أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة بالإدانة من محكمة جنايات القاهرة بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان في قضيتي “التخابر مع جماعات إرهابية” و”اقتحام السجون والمنشآت الأمنية إبان ثورة يناير”.

ورغم أن الموقف الرسمي الجزائري أخذ صبغة الحياد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، عقب الأحداث التي شهدتها مصر يوم 30 جوان 2013، وأسفرت على عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بعد عام من انتخابه.

إلا أن وصف “الجماعة الإرهابية” الذي ورد بحق الإخوان المسلمين في البرقية يطرح علامات استفهام كثيرة عن إمكانية تغير موقف السلطات الجزائرية من الملف المصري، والاصطفاف إلى جانب نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي زار الجزائر بعد توليه مقاليد الحكم وأبرمت حكومته عدة اتفاقيات اقتصادية مع الجزائر خلال زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى القاهرة نهاية السنة الفارطة.

وكانت الجزائر دوما عكس مصر تصنف تيار الإخوان ضمن تيار الاعتدال، وهو الشيء الذي دفع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى تقديم مؤسس حركة حمس، الراحل محفوظ نحناح، في أحد اللقاءات مع الرئيس المخلوع، حسني مبارك، بصفته ممثل تيار الإخوان المسلمين، وهو ما تعجب له مبارك حينها.

كما يحمل التاريخ في طياته موقفا مشرفا للجزائر في الصراع القديم بين تيار الإخوان المسلمين والسلطات المصرية، حيث كان الرئيس الراحل، هواري بومدين من بين الزعماء العرب الذين توسطوا لدى الراحل جمال عبد الناصر لوقف تنفيذ إعدام الزعيم الإخواني سيد قطب سنة 1966.

ورغم أن وكالة الأانباء الجزائرية تحمل الطابع الرسمي وتخضع لسلطات وزارة الاتصال ورقابة الوزير حميد قرين، وهو ما يجعل كل ما ينشر فيها يمثل موقف الدولة الجزائرية، إلا أن باب الخطأ يبقى مفتوحا في البرقية التي أرسلت من مراسل الوكالة في القاهرة، في الذكرى الثانية لمجزرة ميدان رابعة التي شهدت إبادة أنصار الإخوان المسلمين، خصوصا إذا كان الصحفي قد اعتمد تقنية نسخ ما تنشره وسائل الإعلام المصرية المقربة من نظام عبد الفتاح السيسي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى