أخبار هامةالعالم

قايد صالح: الجهود السياسية والعسكرية أدت إلى تحسن الوضع الأمني في المنطقة

أكد نائب وزير الدفاع الوطني، أحمد قايد صالح، أن الوضع الأمني في محيط الجزائر يتحسن تدريجيا، مرجعا ذلك إلى الجهود المبذولة من طرف بلدان المنطقة ومنها الجزائر على الصعيدين السياسي والعسكري.

وقال، اليوم، الفريق أحمد  قايد صالح في كلمة إفتتاحية للإجتماع العادي لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة “إن استمرار أطماع الإرهاب العابر للأوطان يحتم علينا الإبقاء على اليقظة وتمتين التعاون بغية الحفاظ على المكتسبات المحققة “.

وذكر قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أمام قادة جيوش مالي وموريتانيا والنيجر المجتمعين بمقر الناحية العسكرية السادسة بتمنراست على أن الجزائر قامت بتعبئة قوى ووسائل معتبرة لضمان مراقبة الحدود والدفاع عنها وحمايتها ضد أي احتمال لتوسيع دائرة التهديد،   وهو مما أدى إلى منع عدة محاولات لتسلل الإرهابيين ونقل الأسلحة والذخائر تجاه بلدان المنطقة.

واضاف الفريق قايد صالح بأنه “يمكن وضع الخبرة المكتسبة من طرف الجيش الوطني الشعبي من خلال كفاحه الطويل ضد الإرهاب تحت تصرف البلدان المجاورة ضمن ديناميكية جماعية يتم فيها تضافر مجهودات بلداننا بغية القضاء على آفة الإرهاب الذي يهدد منطقتنا” .

وشدد قائد أركان الجيش الوطني الشعبي على ضرورة تفعيل هذه الإستراتيجية  “لإرساء الظروف الملائمة للتطور الإجتماعي والإقتصادي واستقرار منطقتنا”   مؤكدا بأنه ” لا يمكن تحقيق كل الفعالية المرجوة دون الأخذ بعين الإعتبار للجانب الأمني انطلاقا من العنصر الأساسي الذي يتمثل في تبادل الإستعلامات في إطار تنسيق الأعمال على جانبي الحدود كما هو منصوص عليه في الآلية المعتمدة في هذا الإطار” .

وقال الفريق قايد صالح ” تلكم هي في تقديرنا الخطوط الرئيسة التي ينبغي أن توجه إستراتيجيتنا في المرحلة الحاسمة المقبلة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة  حيث وحده التوظيف للقدرات الخاصة بكل بلد من بلداننا في سياق ديناميكية جماعية مدعمة بقناعتنا التامة بقضيتنا المشتركة كفيل بالسماح لنا بتجاوز هذه المرحلة وتجنيب منطقتنا تدهور الوضع “.

وستتواصل أشغال هذا الإجتماع العادي لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة بتبادل التحليلات والمعلومات حول الوضع في المنطقة.

وستختتم هذه الأشغال بحفل تسليم رئاسة مجلس رؤساء الأركان بين الفريق نائب وزير الدفاع الوطني   رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي المنتهية عهدته وبين رئيس أركان الجيوش المالية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى